عدسة لاصقة من "غوغل" تراقب صحتك

عدسة لاصقة من "غوغل" تراقب صحتك
 

أعلنت شركة "غوغل" الأمريكية إنها تعمل على تطوير "عدسات لاصقة ذكية" يمكنها أن تساعد في قياس معدلات الغلوكوز في دموع المصابين بداء السكري.
وفي حال نجاح مشروع العدسة اللاصقة الذكية، فأن "غوغل" بذلك تقضي على واحدة من أكثر الوسائل الروتينية آلما، باستخدام الوخز لقياس مستوى السكر بالدم.
وتستخدم تلك العدسات رقاقة لاسلكية متناهية الصغر" وجهاز استشعار، لقياس مستوى الغلوكوز، توضع بين طبقتين من المواد التي تصنع منها العدسات، كما تعمل على إضافة أضواء "ليد" LED داخل العدسة، بحيث تومض حال ارتفاع مستوى الغلوكوز أو تدنيه بشدة.
وقالت الشركة إن العدسة "الثورية" "مازالت في مراحلها الأولية، وأجرت عدة دراسات وبحوث إكلينيكية، وبدأت مناقشات في مع دائرة الدواء والغداء الأمريكية بشأنها."
ويتم تطوير التقنية الجديدة في مختبرات "غوغل اكس" حيث يجري عملاق التقنية الأمريكي تجاربا لحل بعض مشكلات العالم، كسيارة بدون سائق وبالونات لنقل البث اللاسلكي المعروف بـ"واي فاي" Wi-Fi في المناطق النائية.
ويشار إلى أن "مايكروسوفت" عملت، وبالتعاون مع جامعة واشنطن، لبناء عدسة لاصقة مزودة بأجهزة راديو واستشعار لقياس معدل الغولوكوز عام 2011.
ويعتبر داء السكري واحدا من الأمراض العالمية المزمنة، ويصاب به واحد بين كل 19 حول العالم، و1 من كل 12 في الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: CNN
تاريخ النشر :- Jan 18 2014

تعليقات القراء