الشيخ عباس الجوهري : إيران هي من أوقع حزب الله في هذه المأزق التاريخي...!!!

الشيخ عباس الجوهري : إيران هي من أوقع حزب الله في هذه المأزق التاريخي...!!!
 

الشيخ عباس الجوهري : إيران هي من أوقع حزب الله في هذه المأزق التاريخي...!!!
تعتبر المدارس الدينية مركزا ثقافيا ودينيا ودنيويا في كل المذاهب والاتجاهات ،لان الدين الاسلامي هو دين وسطي ،والوسطية هي الاعتدال الذي يجب على كل رجل دين ان يمارسه امام رعيته، كي لا يسيطر التطرف والظلام باسم الدين .فالممارسة الخلوقية للدين تجعل من اي رجل دين من ممارسة السياسة والثقافة والتربية والتوجيه من خلال المخزون الثقافي والادبي والعلمي الذي يتمتع به.في هذا الحوار يحدثنا الشيخ عباس الجوهري كرجل دين يمارس السياسة والاعلام .
حاوره :دكتور خالد ممدوح العزي من بيروت .
1 . مركز الحوار العربي تطرحون شعار تنمية عدالة اجتماعية كيف يمكن ان تشرح لنا هذا الطرح ؟
إذا نظرت إلى واقع العالم العربي المأزوم والمتأزم وأرجعت النظر قليلاً إلى الوراء من السنين الغابرة التي أسست ما نحن عليه من أيام وايامنا سوف تؤسس لمستقبل أجيالنا إذن لا بد للمرء أن ينظر إلى الحقبة الزمنية الممتدة إلى المئة عام المنصرمة ليتأمل وليأخذ العبر والدروس فالتحولات التي افضت إلى نشؤء الدولة الوطنية في البلاد العربية لم تكن في مستوى الآمال والتطلعات ففشلت دولنا القطرية والقومية والوطنية في بناء الانسان والمجتمع والدولة ,ولم تحقق هذه الدول صناعة القوة والكرامة فبقيت قضايانا العربية أسيرة مصلحة الحاكم فجاءت هذه الفكرة في اشكال متعددة منها المركز العربي للحوار ليعنى بالدراسات و أولويتة ضرورة قيام برنامج تنموي شامل . والعدالة المفقودة في وطننا العربي والديمقراطية إن وجدت فهي مشوهة وهذه المسميات الثلاث هي الحلم في مجتمعنا العربي .
2 . شيخ عباس اخبرنا عن نفسك ؟
أنا رجل دين درس الشريعة والفلسفة الاسلامية وخلص إلى معتقد ليؤكد أن فهم الانسان للطبيعة والخالق مسيرة قيد الانجاز ولا تنتهي إلا بأنتهاء الحياة فالمسلمات القطعية تقّلصت عندي ودائرة الامكان اتسعت والايديولوجية ماتت لدي وانا اسعى فيما تبقى من ايامي لخير الانسان كل إنسان.
3 . ماهو طرحكم لحل المشاكل العالقة في لبنان قبل تفاقمها ،الحكومة ،قانون الانتخابات ،التدخل في سورية؟
لبنان يعيش حالة سرطانية يجب اجتثاثها تتمثل في طبقة سياسية وصلت في كثير من الاحيان بشعارات مزيفة وألقت السلّم الذي صعدت إليه ولا تريد لأحد أن ينازعها موقعها الرفيع والمترفع عن ابنائها وهذا ما نفسره في القوانيين المطروحة للانتخابات النيابية التي تفصل على قياس الذين يتقاسمون المغانم والبعض لا يرون في لبنان سوى قاعدة عسكرية يحقق من خلالها طموحات وأحلام أسياده الذين يدفعون له الاموال وما التدخل في سوريا وما يجري على لبنان وشعب لبنان بكل طوائفه من خراب ودمار إلا دليل على صحة ما نقول
4 . كيف تنظرون الى الاحزاب عامة والاحزاب السلفية على الساحة اللبنانية ؟
إن الاحزاب اللبنانية تفتقد إلى آليات قد لا تكون غائبة عن بال اربابها ولكن مغيبة لمصلحة القائد الملهم والوريث السيد ولم تستطع الاحزاب أن تؤسس لحياة سياسية جماهيرية يشارك فيها الجمهور في صنع سياسة وتوجه الحزب وإنما بقي دور الجمور هو التصفيق والدعاء بطول عمر الزعيم، واما الاحزاب السلفية وكل ذي خلفية دينية إسلامية أو غير اسلامية لديه قدرة اكثر في البيئة المتخلفة حيث التوظيف الأمثل لفكرة الدين والمتاجرة بها وجعلها افيونا للشعوب تسكر عليه وتذهب عقلها الجمعي والفردي وهذا لا يعني أن الاحزاب العلمانية أرقى واجمل فكم من علماني تجده عند المفترق يوظف الفكرة الدينية لمصلحته .
5 . كيف تقيمون حالة الربيع العربي التي حلت بالعديد من الدول العربية ،وهل توافقون على انها صحوة اسلامية ؟
إن حالة المجتمعات العربية التي دخل عليها ربيع لم تتركه العواصف والامطار ليعقد أزاهيره ولو أنه تأخر كثيراً وهو سياق طبيبعي تأخر في صقيع الحكام العرب الذين جمدوا الشعوب في الماضي وهو يريدون لها أن تكون مجمدة في الحاضر والمستقبل فكان ربيعاً لا بد للعرب أن يخوضوا غمارة ولو بأكلاف باهظة في بعض الاماكن وأما إنها صحوة اسلامية فأنا اعتبرها صحوة إجتماعية سياسية، يوظفها الاسلاميون ويخرجونها بأدبياتهم ولكنها تبقى حركة المحروم والجائع والضائع والمستضعف .
6 . كيف تنظرون للثورة السورية ،وتعامل النظام الدمومي مع مطالب الثوار ؟
في سوريا مطالب كثيرة قد تفوق ما عليه الحال في غيرها من البلدان من الحرية إلى المشاركة إلى التنمية إلى المقاومة الشعب السوري يتضور ألماً من افتقاره لهذه العناوين والحاكم في سوريا مستبد ومن أواخر ديناصورات الديكتاتوريات المعاصرة فأقبيته وسجونه تشهد بذلك والثورة عنوان ضروري ولو أنه عمل على تشويهه , وتعامل النظام الدموى مع المطالب والحراك دليل على وحشية هذا النظام الذي لا يقبل الشراكة ولا يعترف بالآخر إلا تابعاً مسحوقاً وقد خبرناه في لبنان واليوم أهله وشعبه يتذوقون مرارة طغيانه .
7 . كيف تنظرون الى مشاركة حزب الله اللبناني في قتل الى جانب النظام السوري بحج وهمية غير مقنعة؟
إننا ننظر إلى مشاركة حزب الله في سوريا بأنها فخّ كبير أوقع الحزب نفسه به وإذا صح أن الحزب منقاذ لايران فإن إيران هي من أوقع حزب الله في هذه المأزق التاريخي المعقد والذي لا يجني الحزب منه أي نتيجة للدماء التي يقدمونها على مذبح الانظمة الديكتاتورية التي تبيعهم على المفترق .
8 . العلماء الشيعة في لبنان السيد محمد حسن الامين، وهاني فحص،علي الامين وصبحي الطفيلي،حرموا الجهاد في سورية ،فهل الحزب يؤسس الى حرب طويلة الامد بين السنة والشيعة .
نعم إن حرمة القتال في سوريا هي أمر اوضح وجلي ولا شك في حرمة القتال هناك قتلاً وقتالاً وإن مواقف العلماء الاجلاء ما هي إلا تعبير طبيعي في سياق فهم حركة التشيع وفكر اهل البيت وقواعد الاسلام الذي منع كل انواع القتل بين الأفراد في المجتمع الاسلامي وانا اقول ان القتل حرام في كل المجتمعات وأن العنف مدان وان الوصول إلى الاهداف بطريقة العنف هو حرام شرعاً وعقلاً واخلاقياً وانسانياً .
9 . علماء السنة وبلسان مفتي الشمال الشيخ مالك الشعار حرم الجهد في سورية بالاضافة الى قيادات المعارضة السورية التي رفضت تطوع الاجانب الى جانبها ،فهل يمكن ان يردع الفتنة؟
يمكن أن تكون لمواقف العلماء من السنة والشيعة امر ايجابي على لبنان وعلى سوريا إذا ما اتقوا الله ورجعوا إلى ضمائرهم وتركوا الدنيا ومغانمها وتذكروا أن لهم موقفاً عظيماً عند الله .
10 . ما رايك بالعراق ،المالكي يسير على خطى جاره وحليفه بشار الاسد حيث يقوم بقتل المتظاهرين ثم يطالب بالحوار ؟
العراق أول سقوط الديكتاتوريات وإن بأيدي أجنبية ولقد قلنا في يومها أن من سوء قدر الشعوب العربية عدم قدرتها بنفسها على هدم أصنامها وخلع ديكتاتورياتها ولكن بأي وسيلة كانت سقط ديكتاتور ولم يفهمه العرب إلا خسارة حاكم على نفس المذهب ونسوا أنه هاجم دولة عربية وادخل الثروة العربية في تبديد وضياع جراء سياساته الخرقاء فحاصروا التجربة العراقية الجديدة وحجزوها داخل مذهبية فالتقطها إيران وخسرها العرب كما يخسرون كل شيء ولم يربحها المذهب الشيعي لأن القائمين عليه لا يفهمون عمق رحابة وسماحة أهل البيت (ع) وأنهم أم الصبي أما المالكي فإنا وإن كنا نعارضه في تصديه للمعترضين على السياسة نسجل اعتراضاً على من يريد عزل العراق ليعيش اهله انعزالا عن محيطهم العربي .
11 . كيف ترى خطاب ومقابلة السيد صبحي الطفيل التي اعطت ارتياح لدى الشارع السوري المعارض من خلال فصل الشيعة عن حزب الله ؟
لا شك أن للشيخ صبحي الطفيلي تاريخ نضالي وسياسي مهم وهو من رعيل تأسيس حركة المقاومة اللبنانية وكلامه وتوصيفه لما يجري في سوريا يؤثر إيجابياً على الواقع اللبناني والسوري معاً ويؤسس لمفهوم مهم أن الشيعة لا يمكن اختصارهم بحزب ولا بحركة وأن أغلبية صامته هي مع الحياّد الايجابي في المسألة السورية وللتاريخ لم يكن الشيعة مجمعين على دعم الديكتاتور بل كان هناك رجال كثر يقفون إلى جانب الشعب وتطلعاته .
12 . انت ارسلت رسالة للسيد حسن نصرالله تناشده فيها بالعدول عن هذا الموقف التصادمي مع المحيط والابتعاد عن خط المقاومة ،ماذا تريد ايصاله للجمهور الشيعي وتحديدا الى جمهور الحزب ؟
أنا ارسلت برسالة إلى سماحة السيد حسن نصرالله ألقي فيها الحجة وابرء فيها نفس من مسؤولية اخلاقية وتاريخية وسوف تأتي اجيال تحاسب جماعة اجتماعية على مواقفها وأردت من خلال ذلك تبرئه المذهب الشيعي كفكر وعقيدة من دم المظلومين في سوريا وهذا اضعف الايمان .

13 . شيخ عباس الى اين ذاهبة المنطقة بظل سيطرة التطرف المذهبي وغياب الاعتدال او "تغيبه" عن الساحة العربية؟
لا شك أن البلدان العربية تسير إ لى منطقة أشد ظلامية مما وصلت إليه وذلك لانتاج الفكر التكفيري في كل جيل وهذا أمر في غاية الرجعية والتخلف وعلى المفكرين والنخب أن يشرحوا للناس سبل الخروج من مأزق إدعاء حيازة الحقيقة ولا بد أن نميت الايديولوجيا حتى نحدث تنمية وحرية وديمقراطية.
14 . كيف ترى دور ايران وروسيا في حل الازمات الملتهبة في المنطقة و من اجل وقد الحرب القادمة؟
الدول الكبرى لها سياسات توسعية ولكن كيف يمكن لهذه السياسات بدل أن تكون سلبية وباعثة على استتباع الدول الضعيفة والمأزومة أن تكون هذه السياسات إيجابية تقاسم شعوبنا ما وصلت إليه من خبرات علميه وتبادل حضاري يثري الانسانية ويتقدم بها ,ونحن نريد لسياسات هذه الدول من روسيا إلى إيران أن تكون اكثر عقلانية واكثر حكمة لأنك قد تنجح في استتباع مجتمعات غارقة في التخلف في مدة معينة ولكنها على المستوى البعيد تنقلب عليك .
15 . بظل التشديد الذي يعاني منه المواطن العربي والمسلم في دول الاغتراب ماهي نصائحك لهذه الشرائح في التعامل مع وجودها في دول اجنبية؟
لا بد للمسلم في دول الاغتراب أن يحترم قوانين تلك البلاد التي تحمله على ظهرها وتعطيه من رزقها خصوصاً الدول الاوروبية الغربية فعلى المسلم أن يبادلها الجميل وهو يعترف بداخل نفسه أن ما يصله من حقوق على أرضها لا يصل إليه في بلده الأم حيث التشدق بالاسلام والمتاجرة بالدين عليه أن بندمج في مجتمعه محافظاً على خصوصيته التقافية بدون اوهام الانسحاق والغلبة .
16 . تمنياتك لموقع بيلاروسيا اليوم واكرانيا اليوم ؟
إنى أتمنى لهذا الموقع والقائمين عليه كل ما تقدم وازدهار وخصوصاً أنهم تعلموا في تلك البلاد ونقلوا تجربة تلك البلاد وهم اليوم يحاولون إثراء بلادنا بما عثروا عليه من خير في تلك البلاد ادعوا لهم بالخير والتقدم والسلام .
خاص لموقع بيلاروسيا .
حاوره من بيروت :د.خالد ممدوح العزي
Dr_izzi2007@hotmail.com

المصدر: خالد ممدوح العزي
تاريخ النشر :- Jun 02 2013

تعليقات القراء




Yuu:

Articles like this really grease the shafts of knowgedle. http://ttrylco.com [url=http://glowea.com]glowea[/url] [link=http://ghpvjrq.com]ghpvjrq[/link]

2015 ,11 Oct

Daling:

Wait, I cannot fathom it being so sthitgraforward. http://ofuhntoaltd.com [url=http://olaktwnt.com]olaktwnt[/url] [link=http://qnftkkw.com]qnftkkw[/link]

2015 ,08 Oct

Daling:

Wait, I cannot fathom it being so sthitgraforward. http://ofuhntoaltd.com [url=http://olaktwnt.com]olaktwnt[/url] [link=http://qnftkkw.com]qnftkkw[/link]

2015 ,08 Oct

Daling:

Wait, I cannot fathom it being so sthitgraforward. http://ofuhntoaltd.com [url=http://olaktwnt.com]olaktwnt[/url] [link=http://qnftkkw.com]qnftkkw[/link]

2015 ,08 Oct

Ameer:

I have exactly what info I want. Check, please. Wait, it's free? Awmesoe!

2015 ,30 Sep