العراق صوت الضمير العربي النائم في ظل السطوة المذهبية ...!!!

العراق صوت الضمير العربي النائم في ظل السطوة المذهبية ...!!!
 





العراق صوت الضمير العربي النائم في ظل السطوة المذهبية ...!!!
بظل الحالة التي يعيشها أهل العراق بسبب الحرب والماسي الذي فرضها الاحتلال الأمريكي ،وبظل فرض حكومة آمر واقع من قبل الدول اللعبة في المنطقة ،يبقى السؤال الأساسي لماذا دمر الحرق وضربت بنيته التحتية وقتل علمائه،وهجر شعبه، وادخل البلد في حرب طائفية ومذهبية ،لم يعرفها سابقا،فهل كان كلام "هاشمي رفسنجاني"، حقيقيا بان طريق القدس لا يمر إلا في بغداد،فهل الانتقام من عاصمة الرشيد او من الجيش الذي هدد الكيان الصهيوني ،والذي لم يعرف أي انقساما مذهبيا وطائفيا طوال حربه مع إيران.
فإذا العالم تأمر على ضرب العراق واعدم "صدام حسين" بتهمة "الدجيل" فمن يحاسب الذي اغتصب ارض العراق وقتل مليون عراقي وترك البلد في من الغليان الطائفي والمذهبي ،كيف سيكتب تاريخ العراق الجديد،ومن هو الذي تأمر وركب الدبابة ومن هو الذي قاتل ودفع الأمريكان بالانسحاب وترك العراق لقمة سائغة في فم الملا لي الإيرانية واستخدامه ورقة انتقام لإعادة أمجاد الإمبراطورية الفارسية ،انتقاما من نتائج معارك ذي قار والقادسية،ليكون نور المالكي حامل سيف كسرى الجديد في بلاد العرب ويحارب العرب في بلده، عن دور الإعلام وحالة العراق يحدثنا كاظم عبد الحسين عباس ،دكتور الفيزياء في جامعة العراق والسياسي والاعلامي العراقي المجثت منه بقانونهم البشع بعد احتلال العراق وسطوة المالكي وحزبه على الواجهة .
حاوره من بيروت ،د.خالد ممدوح العزي .
Dr_izzi2007@hotmail.com
1-هلا تخبرنا من هو دكتور كاظم عبد الحسين عباس؟
الجواب: عربي من العراق. مسلم. بروفيسور في علم الفيزياء. حامل دكتوراه من جامعة في لندن عام 1983. مقاوم ورافض للاحتلال وكل منتجاته.
2ما هو رأيك بالإعلام العربي في تغطيته للمشهد العراقي؟
الجواب: الاعلام العربي في غالبيته المطلقة خضع لمنطق ومنهج الغزو والاحتلال الامريكي وصار جزءا من اعلام اميركا وحلفها الشرير المجرم ويخدم مشروعها الامبريالي الصهيوني الفارسي على حساب امتنا العربية انسانا وأرضا وثروات. لقد خضع الاعلام العربي بالكامل لإرادة تبشيع العراق وشيطنته وهو خضوع مادي متخشب لصالح سياسات خنوع النظام العربي الرسمي لإرادة الغزو والاحتلال الامريكي.
3 ما هو الدور الذي تقوم به، كإعلامي عراقي لمتابعة الوضع الحالي في العراق؟
الجواب: دوري متواضع يتم عبر كتابات تحاول اظهار المشهد العراقي على حقيقته بطريقة تعتمد المنطق والمنهج العلمي الامين والصادق. اهدافي الاساسية هي الدفاع عن العراق والأمة العربية وعن نظامنا الوطني الذي ذبح بالغزو وكشف اعلام التبشيع والشيطنة الامريكي والمتأمرك و كشف اجرام الاحتلال وأعوانه وفضح الخيانة والعمالة للاعبين بالعملية السياسية المخابراتية الامريكية وفسادهم المادي والإداري والأخلاقي والسياسي الذي يعصف بمقدرات العراق وثرواته ويترك شعبنا ينزف ويجوع ويُذل. كتاباتي تقاوم الطائفية السياسية والعرقية الشوفينية كأدوات إحتلالية. ومن بين اهدافي العمل على ابراز منجزات العراق في حقبة الحكم الوطني كحق لشعب العراق تحاول السياسة الاحتلالية طمسه وإخفاءه من خلال التهديم والاقتلاع والاجتثاث ومن خلال تسليط التزوير بإعلام الاحتلال. أحاول جاهدا ان اعبر عن قناعاتي الوطنية والقومية بالدفاع عن ما اثق انه حقائق ناصعه لا عون لها إلا الله وبعض الاخيار في زمن المد المعادي للأمة.
4 أنت الكاتب السياسي كيف ترى انعكاس الأزمة العراقية على المشهد الإعلامي الداخلي؟
الجواب: المشهد الاعلامي الداخلي في عراق ما بعد الغزو والاحتلال مجير بالكامل لصالح الاحتلال وأجنداته وفي خدمة عبيد الاحتلال افرادا وأحزاب كهنوتية وعرقية وميليشيات الموت المجاني لشعب العراق.
5 كيف تفرك المعلومة بالطريقة الأمنية؟
الجواب: يؤسفني ان الجانب الامني يعوزني فهو بعيد عن تخصصي. لا امتلك إلا قدر بسيط من الحس الأمني تعلمته من عملي كمناضل في حزب البعث العربي الاشتراكي ولذلك فاني استعين عادة برفاقي من المختصين بالشأن الامني.
6 صف لنا الإعلام الأمني وما هي مهمته؟
الجواب: لا أعرف
7 ما هو دور الإعلام المكتوب اليوم في العراق؟
الجواب: اعلام الداخل العراقي في جله يسير في ركب الاحتلال ويخدم الاطراف اللاعبة في ساحة الديمقراطية الامريكية الكاذبة .اما العراقيون في الخارج فاغلبهم يكتبون ضد الاحتلال ويساندون المقاومة المدنية والمسلحة.
8 بظل الانتشار الواسع لوسائل الإعلام المرئية العراقية، كيف تقيم دور هذه المحطات في تقديم الخبر العراقي؟
الجواب: تزوير. تدليس. تضليل. طائفية. دموية مليشياوية وحزبية. عهر سياسي. انحدار اخلاقي. هذه هي اتجاهات الصياغة والتسويق لإعلام الغزاة الامريكان- الصهاينة- الفرس التي تصب كلها في طريق الغاء عروبة العراق وتقوض وحدته الوطنية وتكرس الفتن والنزعات الطائفية كبديل لحالة العراق الواحد التي كانت ولحالة عراق الفوضى التي ابتكرتها اميركا كغطاء لتسويغ فشلها المريع وخسارتها الفادحة بسبب سؤ تقديرها واعتمادها على فكرة عوراء هي ان قوتها الغاشمة ستكون كفيلة بإرغام العراقيين على الخنوع للأمر الواقع الذي ستفرضه بقوتها الغاشمة.
9 ما هو مهمة المواقع الالكترونية في تغطية الخبر العراقي؟
الجواب: اظن ان الدور واضح وهو الوصول الى اكبر قدر ممكن من العراقيين والعرب وأبناء الانسانية الاحرار لتوضيح العدوان والقتل والاجتثاث والإقصاء والاعتقالات والمداهمات التي صارت هي السمة المميزة للواقع العراقي بعد الغزو.
10 ما رأيك بالصحافة الإلكترونية، وما الدور الذي تؤديه؟
الجواب: ارى انها تؤدي دورا محوريا في اعلام المقاومة الباسلة لأن المقاومة لا تملك أي صوت اعلامي فضائي ولا ورقي.
11 كيف يمكن دعم الإعلام الالكتروني العربي؟
الجواب: سؤال صعب جدا لان انفتاح الاعلام الالكتروني على كل الناس يجعل التوجيه باتجاه القضايا العربية امرا صعب جدا. غير ان الفرصة متاحة للأحرار الوطنيين والقوميين وشرفاء الامة للإدلاء بدلوهم في هذا البئر العميق والباقي على الله وعلى دور عموم الناس في توسيع قواعد المطالعة والاستفادة من كل سطر يعطر اجواء النهج القومي التحرري الوحدوي .ارجو ان يكون واضحا ان فهمي لمصطلح الاعلام العربي هو ليس الاعلام الذي يكتب بالعربية بل هو الذي يستخدم اللغة العربية لخدمة قضايا الامة.
12 كونك كاتب وباحث اكاديمي وإعلامي عراقي ما هو تأثير الإعلام الإلكتروني على المشكلة العراقية القائمة بين المركز والأطراف؟
الجواب: معلوماتي المؤكده ان اعلام المقاومة والرفض للاحتلال ومنتجاته قد وصلت الى قطاعات واسعة من شعب العراق . وتم التقاط منتجات كتاب المقاومة من قبل العراقيين الاحرار وعممت بوسائل مبتكرة على الورق او عبر التبادل الانترنيتي وعبر شبكات التواصل الاجتماعي. كما ان كتابات الاحرار قد وجدت صداها في عدد من البرامج التلفازية المرئية. ووجد بعض كتاب الشبكة العنكبوتية طريقهم الى الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب بوسائل مختلفة.وكان لهذا كله اثار منظوره في توجيه الاحداث على الساحة العراقية حيث انتشر الفكر المقاوم والوطني الرافض للطائفية مما ادى الى رسم المسافة الفاصلة بين الشعب وبين اعداءه كما ان تصاعد الثورة الشعبية السلمية كصفحة من صفحات المقاومة البطله له صلات عميقة بالإعلام الالكتروني.
13 كيف ترى حال الخطاب العراقي بظل الانقسام الحالي؟
الجواب: انا لا اسميه انقسام عراقي بل هو اصطفاف شعب العراق مقابل عملاء وقردة السيرك الاحتلالي. الطاغي على المشهد هو صوت الاحتلال لأنه يمتلك كل وسائل الاتصال والإيصال لكن صوت الشعب ورغم قلة او اقتصار ادواته على اعلام الشبكة سيظل هو الاقوى فقاعدة العلم والمنطق تنص على ان: لا يصح إلا الصحيح.
14 ما هو تأثير استمرارية الانقسام على مستقبل الدولة العراقية؟
الجواب: شعب العراق موحد رغم ما يطفو على سطح اعلام الاحتلال من محاولات مستميتة لإظهار طغيان الانشطار العرقي والطائفي. انا على يقين وعلى ضؤ معطيات اعرفها ان شعب العراق ومقاومته ستنتصر وسيطرد الاحتلال وأعوانه طال الزمن ام قصر وسيبقى العراق حرا سيدا موحدا.
15 كيف تقيم دور الإعلام العراقي المنقسم بمخاطبة الرأي العالمي؟
الجواب: لا أرى رأيا عالميا بل أرى رأيا مستعبدا من امريكا إلا من رحم ربي. لا يمكن للإعلام العراقي إلا ان يكون متشظيا طالما ان هناك اعلام يسوق للعملية الاحتلالية ويصورها على انها جنة وفردوس في الغاء مفضوح لواقع يعج بالموت المجاني وفي ظل اعتقالات تطال مئات الالوف من العراقيين وفي اطار مقرف هو الاطار المستهدف لأحد اطياف شعبنا الكريمة بشكل واضح وجلي كأسلوب لتحقيق الفرقة الطائفية البغيضة والاضطهاد الديني والاثني والعرقي والفساد الذي لا مثيل له في تاريخ الشعوب.
16 بظل تطور الإعلام الالكتروني وإعلام التواصل الاجتماعي،كيف تقيم الأداء الإعلامي وأين يقع الملف العراقي في أولويات الخبر العام؟
الجواب: عموما مازال الملف العراقي يتصدر اهتمام الاعلام الالكتروني وهناك زيادة ملحوظة لصالح اعلام الوحدة الوطنية العراقية والمقاومة وإسناد الثورة الشعبية السلمية. كما ان هناك تصاعدا في المشاركة القومية لصالح العراق وشعبه ضد الاحتلال المجرم وأعوانه.
17 هل أنت راض عن عدد القراء للمواقع والمدونات الالكترونية، وما الفرق بين الصحافة المكتوبة أو المرئية والإلكترونية؟
الجواب: اشعر بقدر من الرضا عن عدد القراء المتابعين للإعلام الالكتروني غير اني أأمل ان يتصاعد. ليس لدي احصائيات توثق الفرق بين الاثنين ولكنني اظن ان المقروء ورقيا ما زال اوسع في وطننا بسبب الامية الالكترونية والفقر المادي.
18 كيف يتم دعم المدونات الإلكترونية لضمان استمراريتها؟
الجواب: المشاركة بها وتوزيعها
19 أين انتم من حرب المعلومة التي تدور في الإعلام العراقي؟
الجواب: لا اعرف على وجه التحديد... ما اعرفه اننا نقول حقائق وبلسان صدق فحرب المعلومة قد يعني ضمنا الاشاعات الكاذبة. نحن اهل قضية وطنية وقومية حرة شريفه صلتها بالله وثيقة وتعبيراتها ناصعة ومشرقة.
20 هل ترى بان الحراك العربي وضع القضية الفلسطينية في المرتبة الثانية؟
الجواب: بل أرى انه يكاد يكون قد همشها بشكل شبه نهائي لأنه فرض واقعا سياسيا اثنيا وعرقيا وقطريا وأبعد الهاجس القومي عن الصورة الاجمالية.
21 كيف تقيم دور المالكي وسيطرته على السلطة؟
الجواب: المالكي لم يفرض شئ بل هو موظف يخدم الارادات الامريكية والإيرانية والصهيونية. أي توجه يظهره السلوك السياسي والتنفيذي لنوري لا يأخذ أي مدى إلا اذا كان مسنودا من الذين سلطوه هو وحزبه ونهجه الطائفي الاحتلالي على رقاب شعبنا.المالكي يحاول استثمار ضعف المشاركين له تحت قدر الضغط الامريكي ليجعل لحزب الدعوة الايرانية سطوة اكبر وطبقا للاعتماد عليه الممهور من الاطراف الثلاث المذكورة. المالكي يتصرف ضمن اطار الفرص التي منحها له الاحتلال وبدونها سيسقطه شعبنا ومقاومته الباسلة في ظرف ساعات.
22 إلى أين الحراك الشعبي في مناطق الغرب، وما هي النهاية ،سورية جديدة؟
الجواب: تصحيح بسيط هو ان الحراك عراقي وليس مناطقي. الحراك في مناطق معينة من العراق محجوب اعلاميا وساقط خلف اسوار القبضة الامنية الايرانية المجرمه لكنه موجود ويتواصل مع شمال وغرب وشرق العراق بوسائل لا عد ولا حصر لها . ارفض المقارنه بين سوريا وما يدور عليها من ثورة شعبية لتغيير النظام وبين ثورة العراق التي هدفها اخراج الاحتلال المركب وأعوان الاحتلال.
22 كيف يتم التعامل بشكل عام مع الحراك العراقي بوسائل الاعلام؟
الجواب: ارى ان هناك نوع من التعاطف المتزايد مع ثورة العراق الشعبية وأظن انه سيتطور مع تصاعد الانتفاضة – الثورة في العراق.
23 هل ترى بان الإعلام العربي لم يعطي اهتمامه الكبير في المعركة الأخيرة لساسة العراق الجدد، مما ساهم من تمكين المالكي بالسيطرة والسطو على المجتمع العراقي وأخذه نحو التصادم؟
الجواب: الصراع في العراق قائم منذ يوم 9-4-2009 وليس جديد. من بين اخفاقات الاعلام العربي ان يغفل المقاومة العراقية ويغيبها منذ ايام الاحتلال الاولى ويصور الحراك على انه رد الفعل العراقي الاول. وتخبط الاعلام العربي وانجرافه المشين مع الاحتلال كان وما يزال قائما. لكل طرف من اطراف العملية السياسية الاحتلالية من يدعمه وارى ان هكذا تداخلات فد زايدت من طين الوضع العراقي بلة. لكل حزب دخل مع الاحتلال قناة او قنوات فضائية وتجهيز اعلامي يجعله مستقل اعلاميا.
24 كيف ترى تطور خطاب مكونات المجتمع العراقي، ودور العرب في اعادة مفهوم الدولة العراقية، والتي تميزت بعملها الدعائي في الحراك الأخيرة؟
الجواب: أولا أرفض مصطلح مكونات وأفضل استخدام الطيف لأنه الاكثر صدقا في التعبير عن البنية الاجتماعية العراقية المتصاهرة والمتقاربة عشائريا وعائليا . اتمنى ان يرتقي الموقف العربي الرسمي والشعبي لدعم عودة العراق الى احضان الامة بعد تحريره وإعادة استقلاله ومساره القومي والوطني..
25 كيف يخاطب الإعلام العراقي المتعدد الرأي العام العربي و العالمي؟
الجواب: لا يوجد الان اعلام عراقي بل اعلام ميليشيات وأحزاب اثنية طائفية وعرقية والخطاب مخادع كاذب مدلس ديوث.
26 ماذا توجهون نصائح للموقع الالكترونية والصحافيين الالكتروني؟
الجواب: رفقا بعروبة العراق . رفقا بمليونين ونصف مليون شهيد عراقي. رفقا بمليون ارملة عراقية. رفقا بربع مليون شاب وشيخ وامرأة وطفل عراقي تبتلعه معتقلات الاحتلال وحكومة الاحتلال. رفقا بخمسة ملايين عراقي مجتث ومهجر ومقصي. رفقا بالمصداقية والموضوعية عند تناول الشأن العراقي. سحقا للارتزاق لمن يمتهنه وسحقا للسحت الحرام حين يكون طريقا الى احضان المجرم نوري العجمي والحكومة الخائنة.

المصدر: خالد ممدوح العزي
تاريخ النشر :- Apr 02 2013

تعليقات القراء