تعرّفي أكثر إلى آلام الظهر!

تعرّفي أكثر إلى آلام الظهر!
 

أكدت اختصاصية العلاج الطبيعي الألمانية أوته ميرتس أنّ القيام بأعمال غير معتادة قد يؤدي إلى آلام في الظهر، موضحةً: “إذا حدث الألم عقب القيام بأعمال في الحديقة مثلاً أو عقب أداء عمل يضطر فيه الإنسان كثيراً لرفع رأسه إلى الأعلى، فإن ذلك يُعدّ مؤشراً إلى التحميل الزائد على الظهر”.
وأشارت ميرتس، عضو “الرابطة الألمانية للعلاج الطبيعي” في مدينة كولونيا، إلى أنّ الآلام الناجمة عن التحميل الزائد، تصيب عادة العضلات، مؤكدة أنّ السخونة تسهم في تخفيف هذه الآلام، قائلةً: “يمكن أخذ حمام دافئ أو دش ساخن أو استخدام وسادة حرارية”.
أما إذا حدث الألم في الجزء الأسفل من الظهر، فينبغي عندئذ أن يستلقي المصاب على ظهره ويجعل ساقيه في وضع مرتفع قليلاً عن الأرض. وهناك إمكانية أخرى تتمثل في ثني الساقين مع الإبقاء على القدمين على الأرض ثم تحريك الساقين قليلاً نحو اليسار ثم نحو اليمين. ويمكن للمصاب في وضعية الجلوس أن يضع اليدين أمام صدره بشكل متقاطع ثم إدارة الجزء العلوي من الجسم ناحية اليسار وناحية اليمين.
أما إذا ظهرت الآلام بعد الجلوس بفترة طويلة، فقد أوضحت ميرتس أن الحل ليس في الاستلقاء والراحة، بل بممارسة الحركة لتعويض فترة الجلوس، وهي تنصح حينئذ بممارسة السباحة أو بالتنزه سيراً على الأقدام.
كما تنصح بتحديد سبب الألم؛ فإذا كان يحدث بعد النهوض من وضعية الجلوس، فقد يكون فرش السرير ليناً بشكل مبالغ فيه. أما إذا لم يكن سبب آلام الظهر واضحاً أو حدثت هذه الآلام فجأة على شكل وخز، فلا بد من استشارة الطبيب.

المصدر: أنا زهرة
تاريخ النشر :- Mar 16 2013

تعليقات القراء